مركز ضحايا :- على وزراة الداخلية رفع الغطاء عن المجرمين وتقديمهم للعدالة ...... مركز ضحايا :- متى يعيش المصرى امنا على نفسه وروحه وماله واهله فى وطنه ... للتبليغ عن حالات التعذيب والانتهاكات: الاتصال على الخط الساخن 0166885063

الاثنين، 5 يناير 2009

القضاء المصري ينتصر لحرية التعبير.... براءة مدونين وناشط حقوقي في قضية ملفقة


أنهت محكمة جنح الدقي بالجيزة عام 2008 بحكم قضائي يمنح نفحة أكسجين لكل المدافعين عن حرية التعبير الذين كادوا يعانون الاختناق نتيجة تردي حالة حرية التعبير وحرية الصحافة في مصر ، حيث حكمت ببراءة المدونين الشابين منال بهي وعلاء عبد الفتاح والمحامي الحقوقي جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، في قضية سب وقذف ملفقة ، رفعها القاضي عبدالفتاح مراد انتقاما لكشفهم نسخه لتقرير حرية استخدام الانترنت الذي أصدرته الشبكة العربية وقيامه بطباعته وبيعه مما يعد جريمة اعتداء على الملكية الفكرية .

وكان القاضي عبدالفتاح مراد قد قام بتلفيق قضية سب وقذف ضد كل من "منال بهي ، وعلاء عبدالفتاح ، جمال عيد" في أبريل 2007 ، عقب أول جلسات القضية التي رفعها لحجب 49موقعا على شبكة الانترنت ، وبمساعدة من اثنين من المحامين المحتسبين الذين أرادوا عقاب الشبكة العربية والمدونين لدفاعهم عن المدون العلماني كريم عامر ، وتداولت الجلسات في المحكمة ، حتى صدر الحكم اليوم ببراءة المدونين الشابين والمحامي الحقوقي من هذه الاتهامات الملفقة .

ويعد حكم البراءة الصادر اليوم بمثابة هدية جديدة من القضاء المصري للمدافعين عن حرية التعبير في مصر ، تعادل هديته السابقة في نهاية عام 2007 ، عندما حكم برفض دعوى نفس القاضي بحجب 49 موقعا ومدونة ، نشروا عن جريمته بالتعدي على الملكية الفكرية ، وقام بتلفيق العديد من القضايا للتغطية على جريمته ، لكن القضاء المصري لم تنطوي عليه هذه القضايا الملفقة وإنتصر للحق والعدل عبر حكمه السابق برفض حجب المواقع ثم حكم اليوم بالبراءة.

وقال المدون علاء عبدالفتاح " رغم سعادتنا بهذا الحكم الذي يعيد الأمور لنصابها الصحيح ، إلا أننا مازلنا نشعر بالقلق تجاه كم القضايا التي تلاحق المدافعين عن حرية التعبير وحق تداول المعلومات ، ولجوء كل أعداء حرية التعبير لملاحقة النشطاء والمدونين والصحفيين للمحاكم والنيابات لإرهاب هؤلاء النشطاء".



نقلاً عن كل من :
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومركز هشام مبارك للقانون
مزيد من المعلومات عن القضايا الملفقة:
http://anhri.net/press/2007/pr1229.shtml
http://anhri.net/lit/07/pr0318.shtml

0 تعليقات: