مركز ضحايا :- على وزراة الداخلية رفع الغطاء عن المجرمين وتقديمهم للعدالة ...... مركز ضحايا :- متى يعيش المصرى امنا على نفسه وروحه وماله واهله فى وطنه ... للتبليغ عن حالات التعذيب والانتهاكات: الاتصال على الخط الساخن 0166885063

الجمعة، 26 فبراير 2010

بيان

بيان

يعرب مركز ضحايا لحقوق الإنسان عن قلقه البالغ إذاء قيام أجهزة الشرطة ومباحث أمن الدولة بالإسكندرية بإلقاء القبض على العشرات من طلاب جامعة الإسكندرية المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين فى الساعات الأولى من فجر يوم الجمعة الموافق 26 فبراير على خلفية تنظيم الطلبة لمظاهرة داخل الحرم الجامعى للتنديد بإعتداء الحرس الجامعى على الطلاب بالعصى والكراسى بموافقة من عميد كلية الآداب بجامعة الإسكندرية لمنعهم من جمع تبرعات لشراء وحدات تنفس لمستشفيات الجامعة !!!
ويعرب المركز عن إستياءه من تصرفات أجهزة الشرطة المستفزة تجاه الطلبة حيث قامت أجهزة الامن بمداهمة منازل 14 طالب تم القبض على 5 طلبة منهم دون إبراز إذن الضبط القاضئى بالمخالفة للمادة 40 من قانون الإجراءات الجنائية والتى تنص على " لا يجوز القبض على أي إنسان أو حبسه إلا بأمر من السلطات المختصة بذلك قانوناً ، كما تجب معاملته بما يحفظ عليه كرامة الإنسان ولا يجوز إيذاؤه بدنياً أو معنوياً " .
كما تم القبض على 8 من اولياء أمور مجموعة من الطلبة الغير متواجدين فى منازلهم أثناء عملية المداهمة كرهائن لضمان تسليم الطلبة انفسهم وهو ما يخالف نص القانون ويعاقب عليها قانون العقوبات فى المادة 280 (كل من قبض على أي شخص أو حبسه أو حجزه بدون أمر أحد الحكام المختصين بذلك وفى غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح بالقبض على ذوى الشبهة يعاقب بالحبس أو بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه ) ، كما ينافى المادة التاسعة من الإعلان العالمى لحقوق الإنسان والتى تنص على " لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً " .
ويؤكد مركز ضحايا انه بصدد تحريك دعاوى قضائية ضد الضباط الذين قاموا بالقبض على الطلاب وإحتجاز اولياء أمورهم كرهائن والمطالبة بحبسهم وصرف تعويضات مادية لما أصاب الطلبة والأهالى من أضرار مادية ومعنوية .

0 تعليقات: