مركز ضحايا :- على وزراة الداخلية رفع الغطاء عن المجرمين وتقديمهم للعدالة ...... مركز ضحايا :- متى يعيش المصرى امنا على نفسه وروحه وماله واهله فى وطنه ... للتبليغ عن حالات التعذيب والانتهاكات: الاتصال على الخط الساخن 0166885063

الأربعاء، 21 أكتوبر 2009

بيان

تأميم الإنتخابات الطلابية مسمار جديد فى نعش الحركة السياسية فى مصر

يعرب مركز ضحايا لحقوق الإنسان عن بالغ قلقه إذاء ما يحدث من تدخلات سافرة من إدارة الجامعة و الجهات الأمنية فى إنتخابات إتحادات الطلاب بالجامعة .

و إذ يتابع مركز ضحايا عن قرب ما حدث داخل جامعة الإسكندرية من منع للطلاب من إستلام اوراق الترشيح للإنتخابات و حصر الترشيح على الطلاب المنتمين للحزب الوطنى و الذين يحظون بموافقات أمنية ، بما يدفع نحو حسم الإنتخابات بالتزيكة ، فإن المركز يؤكد ان ما قامت به إدارة الجامعة من تدخل فى مسار الإنتخابات يعد إنتهاك للمادة 62 من الدستور المصرى و التى تنص على أنه " لكل مواطن الحق في الانتخاب والاستفتاء وفقا لأحكام القانون ، والمساهمة في الحياة العامة واجب وطني " ، كما أن التمييز بين الطلاب فى الترشيح على خلفية سياسية يعد إنتهاك للمادة 40 من الدستور و التى تنص على أن " المواطنون لدى القانون سواء وهم متساوون فى الحقوق والواجبات العامة لا تميز بينهم فى ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة " ، كما يعد إنتهاك للمادة 8 من الدستور و التى تنص على " تكفل الدولة تكافؤ الفرص لجميع المواطنين " .

كما يعلن مركز ضحايا لحقوق الإنسان انه بصدد تحريك دعوى قضائية للدفع ببطلان إنتخابات الإتحادات الطلابية و المطالبة بإعادة فتح باب الترشيح و إجراء الإنتخابات وفقاً للوائح و القوانين المنظمة للعملية الإنتخابية و دون تدخلات من إدارة الجامعة أو الجهات الأمنية .

كما يطالب المركز أعضاء مجلس الشعب من المستقلين و المنتمين لتيارات معارضة تبنى تقديم مشروع للائحة طلابية جديدة تضع شروط و ضمانات حقيقية تكفل حرية الإنتخاب والترشيح للإتحادات الطلابية و تكفل حرية ممارسة الحقوق الطلابية داخل الجامعة و تُحد من التدخلات الامنية .

مركز ضحايا لحقوق الإنسان

21/10/2009

0 تعليقات: