مركز ضحايا :- على وزراة الداخلية رفع الغطاء عن المجرمين وتقديمهم للعدالة ...... مركز ضحايا :- متى يعيش المصرى امنا على نفسه وروحه وماله واهله فى وطنه ... للتبليغ عن حالات التعذيب والانتهاكات: الاتصال على الخط الساخن 0166885063

الجمعة، 4 أبريل 2008

مركز حقوقي: منع الاحتلال إدخال الوقود إلى غزة خرق قانوني غير مسبوق في التاريخ


استنكر مركز "الميزان" لحقوق الإنسان استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة، "الذي يشكل انتهاكاً جسيماً لقواعد القانون الدولي الإنساني، لا سيما استمرار منع دخول الوقود إلى قطاع غزة".
وأضاف في بيان له وزّع على وسائل الإعلام، وتلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، أن "تبرير سلطات الاحتلال بأنها تلبي الحاجات الدنيا للقطاع من المحروقات هو أمر يتناقض مع القانون الدولي الإنساني، الذي يؤكد ضمان تلبية حاجات السكان على إطلاقها، وأن هذه القاعدة تنشئ حقاً للسكان وليس واجباً على قوة الاحتلال فقط، وأن الحاجات الدنيا هي ابتكار صهيوني غير مسبوق في التاريخ وليس له أي أساس في القانون الدولي الإنساني".
وطالب المركز المجتمع الدولي بالخروج عن صمته والقيام بواجبه القانوني والأخلاقي تجاه السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما في قطاع غزة، وبالتحرك الفوري لإنهاء الحصار المفروض على القطاع والذي يتهدد حياة سكانه ومصادر رزقهم، وتوفير الحماية الدولية للسكان.
وأفاد المركز بأن سلطات الاحتلال واصلت فرض حصارها المشدد، الذي يطال الوقود والمحروقات، وأدى إلى شل حركة المواصلات الداخلية إلى حد كبير، مما تسبب في معاناة كبيرة للسكان، بحيث أصبحوا ينتظرون لساعات لحين العثور على سيارة تقلهم من مدينة إلى أخرى، وبالتالي تغيب الموظفين عن أعمالهم وحرمان الطلبة من الوصول إلى جامعاتهم.
وأضاف البيان: "يواجه السائقون صعوبات بالغة في الحصول على وقود لسياراتهم، الأمر الذي أجبر العشرات منهم على التوقف عن العمل بسبب عدم توفر الوقود، فيما ينتظر العدد الأكبر منهم في طوابير طويلة ولساعات طويلة في انتظار أن يحصلوا على كميات محدودة جداً من الوقود".
وأشار إلى أن باحثي المركز لاحظوا أن مظهر السيارات المتوقفة في محطات الوقود لأيام أصبح جزءاً من المشهد العام في قطاع غزة، حيث يضطر السائق لترك سيارته متوقفة في المحطة إلى حين أن تسمح قوات الاحتلال بمرور الوقود، أملاً في الحصول على كمية من الوقود تعيده إلى مزاولة عمله مرة أخرى.
وأوضح "أن سلطات الاحتلال قلصت على نحو كبير كميات الوقود والمحروقات التي تسمح بمرورها إلى قطاع غزة
".

0 تعليقات: