مركز ضحايا :- على وزراة الداخلية رفع الغطاء عن المجرمين وتقديمهم للعدالة ...... مركز ضحايا :- متى يعيش المصرى امنا على نفسه وروحه وماله واهله فى وطنه ... للتبليغ عن حالات التعذيب والانتهاكات: الاتصال على الخط الساخن 0166885063

السبت، 22 مارس 2008

وطننا فى اسبوع

مصر
من يحمي مراقبي منظمات المجتمع المدني

بدأ مرصد حالة الديقراطية في الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، أعمال المراقبة الميدانية لانتخابات المجالس الشعبية المحلية، وقد بدأت أعمال المراقبة برصد التجاوزات والانتهاكات التي مارستها السلطة التنفيذية في حق المواطنين المصريين الراغبين في الترشح لانتخابات المجالس الشعبية المحلية وهو حق كفله الدستور والمواثيق الدولية التي وقعت وصدقت عليها الحكومات المصرية المتعاقبة.

و طالب المرصد الجهات المشرفة علي الانتخابات ومن اللجنة العليا ومن المجلس القومي لحقوق الإنسان بتسهيل مهمة مراقبي منظمات المجتمع المدني وحمايتهم من التعرض للتعسف من قبل الأجهزة الإدارية والأمنية للسلطة التنفيذية و إعتبر ان طلبه هذا بلاغ لتلك الجهات وللرأي العام المصري.

اليمن

بيان بشأن حجب موقع الاشتراكي نت

عبرت نقابة الصحفيين اليمنيين عن قلقها البالغ إزاء الانتهاكات التي استهدفت وسائل إعلام حزبية ومستقلة مؤخراً. و ادانت النقابة بشكل خاص تعطيل المواقع الإخبارية، وآخرها موقع "الاشتراكي نت"، الذي تم تعطيله للمرة الرابعة خلال أقل من عام،و هو ما يعبـّر عن عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها تجاه النقابة .

وترى النقابة في الإجراء الأخير ضد "الاشتراكي نت " ، كما في استمرار حجب محرك " يمن بورتال"، اعتداء مباشراً على حرية الصحافة والحق في التعبير اللذين كفلهما الدستور اليمني، و طالبت النقابة الحكومة اليمنية بوقف سياستها العدائية حيال وسائل الإعلام المعارضة والمستقلة .

فلسطين

اقتحام مقر وكالة رامتان للأنباء في مدينة رام الله

ادان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اقتحام مقر وكالة رامتان للأنباء في مدينة رام الله من قبل عناصر جهاز الأمن الفلسطينى . ويعتبر المركز بأن هذا الاعتداء يندرج في إطار الاعتداء على الحريات الصحفية والحق في حرية الرأي والتعبير، ويشدد على أن الحق في حرية الرأي والتعبير والحق في تداول المعلومات حقوق أساسية يكفلها القانون الأساسي، والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

هذا و قد تم اعتقال الصحفى نواف إبراهيم العامر و. قام الامن بمصادرة كافة ممتلكات الصحفي العامر الشخصية والمهنية من مكتبه بالإضافة إلى جهاز الحاسوب الخاص بالوكالة.

العراق
تقرير بعثة الأمم المتحدة حول أوضاع حقوق الإنسان في العراق

أصدرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) تقريرها الثُاني عشر حول وضع حقوق الإنسان في العراق والذي يشمل الفترة من 1تموز/يوليو إلى 31 كانون الاول/ديسمبر 2007. ويبين التقرير ان الاشهر الثلاثة الاخيرة من عام 2007 شهدت تراجعا ملحوظا في الهجمات العنيفه التي تخلف عددا كبيرا من الخسائر. ويشير التقرير الى التحديات الكبيرة والمستمرة التي واجهتها الحكومة العراقية في جهودها الرامية إلى السيطرة على العنف الطائفي والاعمال الاجرامية الاخرى في ظل انعدام الاستقرار السياسي والجهود المتعثرة لاعادة إحياء عملية المصالحة الوطنية. و حذرت بعثة يونامي " انه رغم التحسن الامني في أجزاء من بغداد وغيرها من المناطق ، فقد تداعى في مناطق اخرى، ارتفعت فيها نشاطات الجماعات المسلحة.

ورحب التقرير بالتدابير التي اتخذتها الحكومة العراقية والسلطات القضائيه لتحسين التعامل مع المحتجزين ، بما فى ذلك الجهود المبذولة لضمان المزيد من الفعاليه في الرقابة القضائيه .
كذلك رحب التقرير بقرار الحكومة العراقية بالمصادقة على ميثاق الامم المتحدة لمناهضة التعذيب.
سوريا
الإفراج عن عدنان حمدان عضو لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية

بعد إحتجازه بدون مبرر قانونى ،افرجت السلطات السورية عن عدنان حمدان عضو لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الانسان في سورية ,ومدير البرامج في المركز السوري لحرية الاعلام والتعبير مساء, وقد كان تم استدعاؤه في مساء يوم الخميس 13 €8الى مقر الامن العسكرى فى دمشق .

و قد رحبت لجنة الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا بهذه الإفراج و طالبت الحكومة السورية بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي,وإغلاق ملف الإعتقال السياسي في سورية.
تونس

أزمة الحجاب تنتقل الى تونس

ادانت لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس بشدة جريمة المدعو محسن بالشادلي ( أستاذ مادة الرياضيات بمعهد حسن حسني عبد الوهاب بحي البساتين المنيهلة بتونس) حين إعتدى بالضرب يوم الخميس 06 مارس 2008 على الفتاة المحجبة أسماء الحبوبي التى تزاول تعليمها بالسنة الرابعة شعبة إقتصاد بالمعهد , كما إستفزها بالألفاظ السوقية النابية ثم عمد إلى تمزيق حجابها بعد أن خلعه من على رأسها بالقوة , وذلك أثناء إجراءها إمتحان التاريخ و الجغرافيا . , وترى اللجنة ان ذلك يعد تطاول على حرمة المرأة التونسية وإبتعاداً عن القيم التربوية والإجتماعية .

و من جانبها دعت الفتاة المعتدى عليها " أسماء الحبوبي" كل زميلاتها المحجبات التونسيات إلى التمسك بالشجاعة الكاملة لفضح هذه الممارسات ,و إبلاغ أصواتهن إلى كل المستويات الإدارية في البلاد والتظلم إلى المحاكم الوطنية والدولية وتوقيع العرائض ومراسلة المنظمات الدولية كالأمم المتحدة واللجنة العالمية لحقوق الإنسان ومحكمة العدل الدولية والمنظمة العربية لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش وغيرها من المنظمات والهيئات .

0 تعليقات: